“سم أبيض”.. “الصحة” تحذر من الإفراط في تناول السكريات يوميا – خليجي نيوز



أكدت وزارة الصحة في منشور توعوي لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أهمية الاعتدال في استهلاك كمية السكريات اليومية.
وأوضحت الصحة أن التوصيات الخاصة بتقليل استهلاك السكر تستهدف بالأساس السكريات المضافة إلى الأطعمة والمشروبات، وليس السكريات الطبيعية الموجودة في بعض الأغذية الصحية.
كمية السكريات المضافة الموصي باستهلاكها يوميًا
وبحسب الوزارة، توصي منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز السكريات المضافة 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، بينما يُفضل أن تنخفض إلى أقل من 5% لتحقيق فوائد صحية أكبر.

ما هي السكريات المضافة؟
وتشمل السكريات المضافة الموجودة في العديد من المنتجات الشائعة مثل:
- المشروبات الغازية
- العصائر المحلاة
- الحلويات
- المخبوزات
- الآيس كريم
- البسكويت والشوكولاتة
- والمربى وبعض أنواع الصلصات الجاهزة.
السكريات الطبيعية
وأوضحت الوزارة أنه لا تنطبق هذه التوصيات على السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة والخضراوات ومنتجات الألبان؛ نظرًا لاحتواء هذه الأطعمة على عناصر غذائية مهمة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف.
وأكدت أن الاعتدال في استهلاك السكريات المضافة واتخاذ خيارات غذائية صحية بشكل يومي يمكن أن يسهما في الحفاظ على الصحة العامة وتقليل مخاطر الإصابة بعدد من المشكلات الصحية المرتبطة بالإفراط في تناول السكر.
المشكلات الصحية المرتبطة بالإفراط في تناول السكر
- زيادة خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.
- المساهمة في حدوث مقاومة الأنسولين ما يرفع احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
- ارتباطه بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ومنها أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
- التأثير سلبًا على جودة النوم والتسبب في الأرق أو النوم المتقطع.
- التسبب في انخفاض مستويات الطاقة والشعور بالإرهاق والخمول خلال اليوم.
- زيادة التقلبات المزاجية والشعور بالتوتر والتهيج.
- تفاقم أعراض القلق والاكتئاب لدى بعض الأشخاص.
- زيادة إفراز الزيوت في البشرة مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
- رفع مستويات الالتهاب المزمن في الجسم، وهو ما يرتبط بعدد من المشكلات الصحية.
- زيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية ما يشجع على الإفراط في الأكل واكتساب الوزن.
اقرأ أيضًا:
أضرار الإفراط في تناول الأطفال للسكر



