لمواجهة السمنة وأمراض القلب.. المشي 5 دقائق يحميك من أضرار الجلوس لفترات طويلة – خليجي نيوز



يعتمد نمط الحياة الحديث على الجلوس لساعات طويلة أمام المكاتب والشاشات، فيما كشفت دراسة جديدة أن تخصيص خمس دقائق فقط للمشي كل ساعة يمكن أن يكون وسيلة فعالة للحد من الآثار الصحية السلبية المرتبطة بالجلوس.
دراسة تكشف طريقة بسيطة لمواجهة أضرار الجلوس الطويل
وأظهرت الدراسة التي نُشرت في المجلة البريطانية للطب وفقًا لما ذكر بصحيفة ديلي ميل، أن استراحات المشي القصيرة والمنتظمة تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالتعب دون التأثير السلبي على الأداء الوظيفي.
واعتمد الباحثون على بيانات أكثر من 19 ألف شخص شاركوا في تحدٍ تفاعلي نظمته الإذاعة العامة الأمريكية (NPR)، واختار المشاركون بأنفسهم تكرار فترات الراحة الحركية، سواء كل 30 دقيقة أو 60 دقيقة أو 120 دقيقة، مع المشي لمدة خمس دقائق في كل مرة.
وخلال فترة متابعة استمرت 21 يومًا، أظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في مستويات التعب وتحسنًا في الحالة المزاجية لدى المشاركين مع تفاوت في التأثير بحسب عدد فترات الراحة.
المشي لمدة خمس دقائق كل ساعة
ووجد الباحثون أن المشي لمدة خمس دقائق كل ساعة حقق أفضل توازن بين سهولة التطبيق والنتائج الصحية، إذ كان أكثر قابلية للالتزام مقارنة بفترات الراحة المتكررة كل 30 دقيقة، وفي الوقت نفسه أكثر فعالية من فترات الراحة التي تُؤخذ كل ساعتين.
كما أكدت الدراسة أن هذه الاستراحات القصيرة لم تؤثر على إنتاجية العمل، وهو ما يقلل المخاوف الشائعة بشأن تأثير التوقف المتكرر عن العمل على الأداء.
أضرار الجلوس لفترات طويلة
وأشار الباحثون إلى أن الجلوس لفترات طويلة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب وأمراض مزمنة أخرى، ما يجعل دمج الحركة المنتظمة في الروتين اليومي خطوة بسيطة لكنها مهمة للحفاظ على الصحة.
اقرأ أيضًا:
الجلوس أم الوقوف في العمل.. كيف تؤثر “الوضعيات الثابتة” على جسدك؟



